PNGHunt-com-2

لماذا أكتب ؟ : بقلم الشاعرة بثينة هرماسي

ورشة كتابة:
لماذا اكتب ؟
=========

● دودة ابتلعتها
.......
هي الكتابة !

●  معسكر نمل على جلد قلبي تنفضه أصابعي  على السّطر
.......
      هي الكتابة !

● عشب في حلقي يثرثر كلّ الوقت
......
      هي الكتابة !

●  كي يكون للحبّ طعم ملح البحر ولا أغرق ،،
..........
           أكتب !

● كي يكون للغياب حجم الرغيف
لا غير ،،
..........
          أكتب !

● لانفض الغبار عن جبين الطريق، 
و أمسح تعرّق قلبي ..
و انخل الغيم  ليمطرك حقلا من الضّوء ،،
........
         أكتب !

●  لأعود منك بأقلّ الأضرار الممكنة ،،
..... 
           أكتب !

●  لأراني على ضفّة الأخرى أعرج في المرآة ،،
........
سأكتب
دون مكياج !

●   لتصيبني عبوة ناسفة
و لا أتشظّى في لعبة الشطرنج ،،
...........
           أكتب !

● لأعدّل مزاج الطّريق على الأمنيات ،،
......
         أكتب !

● لنواعير الرّيح في الصّدر
تُحشرج  حلقي
فيرتطم الصّمت 
متشظٍّ  على حناجر  الاسفلت ،،
.......
           أكتب !

● لأحصي خيباتي دون ارتباك ،،
.......
           أكتب !

لأمشي على الهوّة وأبسم ،،
.........
        أكتب !

●  لأسقط  بالقرب منّي ولا أبكي ،، 
...............
           أكتب !

●  لأسند ظهري للرّيح جدارا  ........
فيمسي غربال ثقوب ،،
.........
من فجوي
             أكتب !

●  لأحقّق  أثرا للفراشة ،،
..........
           أكتب !

●  لانّ الربيع منفيّ  عن وطني
.......
والكتابة خيمة لجوء تسع الجميع
...........
          أكتب  !

● لأرتّب للوقت أريكة 
وكأس نبيذ ،
لينادم وحدتي،،
.........
            أكتب !

● لأباغت قلمي
يَشي بهشاشتي
فيستطيل نهد دهشك 
صومعة ،،
..........
           أكتب !

● لأنّ الذاكرة مجبولة
على الحنين
أقلّم أظافرها
على مفرش  التذكّر ،،
.........      
    و أكتب
           لأنسى !

● ليمدّ الجنون لسانه للحكمة
وتصعّر الحكمة له خدّها ،،
  .......
          أكتب !

● لانّ الكتابة قنديل
يُضوي على الغريب،، 
.........
          أكتب !

●  ليخفّ ظلّ الجّهم على الارض
لتشحب وجنة البؤس،
لتزهر الكآبة
بشقيق نعمان
في حلقي وحلقك،،
..........
           أكتب !

●   كي أوقّع  هدنة مع الموت
وأصاب قليلا
بالحياة ،،
.........
           أكتب !

● كي آخذ  الله الى حضني ،
واقبّله كثيرا
فيربّت على قلقي
في ردهة الكلمات ......

● كي تنضّ للسكوت شفاه  ..
وتمتد للخيال يقين أصابع ، وللوجود جسور  مجاز 
   تُنبت للمعنى
على قِنّة الغيم قدما ،،
........
          أكتب بنيّة راسخة !

● و لانّي لا أخسر شيئا حين أكتب،،
.......
بأنياب الصّمت
.........
سأكتب   
   دون ندم !

------- 
بثينة هرماسي

احبّ هذا النص أعيد نشره
03/02/2021

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قراءة الناقد غازي أحمد ابوطبيخ الموسوي لنص (ماذا يضيرك ) للشاعرحلمي السعد _العراق

القفلة المباغتة في ق.ق.ج للناقد العراقي كريم القاسم