لماذا أكتب ؟ : بقلم الشاعرة بثينة هرماسي
ورشة كتابة:
لماذا اكتب ؟
=========
● دودة ابتلعتها
.......
هي الكتابة !
● معسكر نمل على جلد قلبي تنفضه أصابعي على السّطر
.......
هي الكتابة !
● عشب في حلقي يثرثر كلّ الوقت
......
هي الكتابة !
● كي يكون للحبّ طعم ملح البحر ولا أغرق ،،
..........
أكتب !
● كي يكون للغياب حجم الرغيف
لا غير ،،
..........
أكتب !
● لانفض الغبار عن جبين الطريق،
و أمسح تعرّق قلبي ..
و انخل الغيم ليمطرك حقلا من الضّوء ،،
........
أكتب !
● لأعود منك بأقلّ الأضرار الممكنة ،،
.....
أكتب !
● لأراني على ضفّة الأخرى أعرج في المرآة ،،
........
سأكتب
دون مكياج !
● لتصيبني عبوة ناسفة
و لا أتشظّى في لعبة الشطرنج ،،
...........
أكتب !
● لأعدّل مزاج الطّريق على الأمنيات ،،
......
أكتب !
● لنواعير الرّيح في الصّدر
تُحشرج حلقي
فيرتطم الصّمت
متشظٍّ على حناجر الاسفلت ،،
.......
أكتب !
● لأحصي خيباتي دون ارتباك ،،
.......
أكتب !
لأمشي على الهوّة وأبسم ،،
.........
أكتب !
● لأسقط بالقرب منّي ولا أبكي ،،
...............
أكتب !
● لأسند ظهري للرّيح جدارا ........
فيمسي غربال ثقوب ،،
.........
من فجوي
أكتب !
● لأحقّق أثرا للفراشة ،،
..........
أكتب !
● لانّ الربيع منفيّ عن وطني
.......
والكتابة خيمة لجوء تسع الجميع
...........
أكتب !
● لأرتّب للوقت أريكة
وكأس نبيذ ،
لينادم وحدتي،،
.........
أكتب !
● لأباغت قلمي
يَشي بهشاشتي
فيستطيل نهد دهشك
صومعة ،،
..........
أكتب !
● لأنّ الذاكرة مجبولة
على الحنين
أقلّم أظافرها
على مفرش التذكّر ،،
.........
و أكتب
لأنسى !
● ليمدّ الجنون لسانه للحكمة
وتصعّر الحكمة له خدّها ،،
.......
أكتب !
● لانّ الكتابة قنديل
يُضوي على الغريب،،
.........
أكتب !
● ليخفّ ظلّ الجّهم على الارض
لتشحب وجنة البؤس،
لتزهر الكآبة
بشقيق نعمان
في حلقي وحلقك،،
..........
أكتب !
● كي أوقّع هدنة مع الموت
وأصاب قليلا
بالحياة ،،
.........
أكتب !
● كي آخذ الله الى حضني ،
واقبّله كثيرا
فيربّت على قلقي
في ردهة الكلمات ......
● كي تنضّ للسكوت شفاه ..
وتمتد للخيال يقين أصابع ، وللوجود جسور مجاز
تُنبت للمعنى
على قِنّة الغيم قدما ،،
........
أكتب بنيّة راسخة !
● و لانّي لا أخسر شيئا حين أكتب،،
.......
بأنياب الصّمت
.........
سأكتب
دون ندم !
-------
بثينة هرماسي
احبّ هذا النص أعيد نشره
03/02/2021
تعليقات
إرسال تعليق