PNGHunt-com-2

قصة نور الشمس جزء ٢ للقاص سامر المعاني والترجمة الإعلامية اللبنانية تغريد بو مرعي

قِصّةٌ للأطفالِ
سلسلةُ ( نور ُالشمسِ الجزء الثاني)
الطّريقُ إلى المدرسةِ
بقلم القاصِّ : سامر المعاني
ترجمة إلى الإنكليزية: تغريد بو مرعي

....
قَرَعَ جرسُ المدرسةِ، وانتهتِ الحصةُ الأولى ،  فبدأتِ الحصةُ الثانيةُ ، ولاحظتِ المعلمةُ أماني أنَّ خالدًا تأخرَ  عن الحضورِ ،فلقد رأتْهُ في الصّباحِ حين زارتْهم في بيتِهم الجديدِ، وأخبرَها أنَّهُ سوفَ يلحقُ بِها بعدَ أنْ يرتديَ ملابسَهُ الجديدةَ.
جاءَ خالدٌ في منتصفِ الحصّةِ الثّانيةِ وكانَ مُغبَرَّ الملابسِ وشكلهُ حزينٌ جدا ، غيرَ أنَّهُ كعادتِهِ لا يتكلَّمُ عنْ أيِّ شيءٍ  يخصّهُ.
صمتتِ المعلِّمةُ ، ثمَّ طلبتْ منْ خالدٍ أنٌ يجلسَ مكانَهُ بعدَ محاولاتٍ كثيرةٍ منها ؛كي يُخبِرَها لماذا تأخّرَ كلَّ هذا الوقتِ ، وقد فاتَهُ درسُ الرّياضياتِ ،  ولمَ  اتّسَختْ ملابسَهُ هكذا، ولمَ كلُّ هذا الحزنِ البادي على وجهِهِ .
وهِيَ تُحاولُ انْ تستدلَّ على أمرٍ ما و لو بكلمةٍ؛ كي تستطيعَ أنْ تساعدَهُ إنْ كانَ حصلَ معَهُ شيءٌ أو مَعَ جدَّتِهِ المُسِنَّةِ الضريرةِ .
لمْ تهدأِ المعلّمةُ أَماني ، وقدْ أزعجَها كثيرًا مشهدُ خالدٍ ، فهي الّتي قدْ تعهدّتْ بِأنْْ تُساعدَهُ ، وتقفَ إلى جانبِهِ في البيتِ والمدرسةِ.
      وفي اليومِ التّالي قرَّرتِ المعلّمةُ أماني مراقبةَ خالدٍ حينَ ذهابِهِ للمدرسةِ ؛عَلَّها تعرفُ ما بِهِ وما هُوَ السِّرُّ الَّذي لا يُريدُ  الإفصاحَ عنْهُ، وهل ْهناكَ مَنْ يَتَنَمَّرُ عليهِ خاصّةً أنَّهُ يتيمٌ وَيعيشُ وحدَهُ مَعَ جدَّتِهِ الضَّريرةِ وقدْ سَكَنَ مُنذُ يَومينِ -فَقَطْ - في هذِهِ المِنطَقَةِ.
تابعتِ المعلِّمةُ خطواتِهِ مُحاولةً ألّا تشعرَهُ بذلكَ ، وهُوَ يركضُ مُسرعًا، حاولتِ المعلِّمةُ أنْ تجارِيَ سرعتَهُ، وكمْ  كانتْ صدمتُها كبيرةً وهِي ترَاهُ يَدْخلُ الغرفةَ المكشوفَةَ الّتي كانَ يَعيشُ بِها هُوَ وجدَّتُهُ  قبلَ أنْ يَنتقلا الى بيتٍ جديدٍ  حيثُ العتمةُ ولا يوجدُ بِها ما يَجعلُهُ يَزورُها .
راقبتْهُ المعلَّمةُ بضعَ دقائقَ من الخارجِ  حيثُ أطالَ المكوثَ وحينَ دخلتْ وجدَتْهُ  يَجلسُ  يَتأمَّلُ المكانَ بحزنٍ ، وقدْ حفرَ في الأرضِ وكلُّ المكانِ مملوءٌ بالورقِ والأكياسِ كأنَّهُ مكانٌ للقمامةِ .
عانتْ معَهَ كثيرًا  وقالتْ- بصوتٍ مرتفعٍ -إنْ لمْ تخبرْني لماذا أنتَ هُنا سأغضبُ منكَ كثيرًا وَسَأقومُ بنقلِكِ إلى صَفٍّ أخرَ ولنْ أزورَكَ مطلقًا.
صمتَ خالدٌ واقتربَ مِنَ المعلِّمةِ يخبرُها - بصوتٍ مُنخفِضٍ ودموعُهُ تملأُ عينَيْهِ -أبحثُ عن صورةِ أبي وأمّي وأُختي ،  ولكنَّني لم أجدْها في أيِّ مكانٍ، ثمَّ أضافَ قائلّا مُتوجِّعا: كنتُ أضعُها دائِما تحتَ وسادَتي.
احْتضَنَتْهُ المعلَّمةُ وقالَتْ : يا خالِدُ إلى مَتى سَتبقى كَتومًا لا تُخبرُ أحدًا بِما تشعرُ به ؟!
قد سألتُكَ كثيرًا عما تُريدُ ،عليكَ أنْ تعدَني بِأنَ تخبرَني بكلِّ شيءٍ وأن تهتَمَّ  بدروسِكَ.
أَتعرِفُ يا خالدُ ، أنَّ الصّورةَ الّتي تَبْحثُ عَنها  في المكتبةِ المجاورِةِ لَنا ،وقَدْ أصبحَتِ الآنَ كبيرةً ، كنتُ أريدُ أنْ أُحْضرَها لكَ هَديَّةً وَأفاجِئُكَ بِها؛  لِتكونَ أمامَكَ دومًا.
ابتسمَ خالدٌ  وقد امْتلأَ وجهُهُ فرحًا وأمسَكَ بيدَي معلمتِهِ يَسأُلها : هلْ  تأخَّرْنا عنِ المدرسةِ؟
الطريق إلى المدرسة بعيد.
****

خالدٌ أصبحَ طالبًا مجتهدًا ومتعاونًا معَ الجميعِ في البيتِ والمدرسةِ. وفضلُ ذلكَ كلِّهِ يعودُ إلى أنَّ المعلمةَ أماني بقيتْ مهتمَّةً بخروجِ خالدٍ من كلِّ الظُّروفِ الصَّعبةِ الَّتي عاشَها منْ حرمانٍ وفقرٍ و وَحْدَةٍ.
انْتَقلَ خالدٌ للمدرسَةِ المقابلةِ والّتي فيها  يُفْصَلُ الطُّلابُ الذُّكورُ عنِ الإناثِ في الصَّفِّ الرَّابِعِ ،  وقد بَقيتِ المعلِّمةُ أماني مُتابعةً لخالدٍ وَدُروسِهِ، وظروفِهِ المعيشيَّةِ، وقدْ أَخبرتْ ادارةَ المدرسَةَ أنَّها وليُّ أمرِهِ في حالِ تَعرُّضِهِ لأيِّ أمرٍ أومُشكلةٍ داخِلَ المدرسةِ.
ولم تزلْ تتعهَّدُهُ باهتمامِها حتّى انتقلَ الى المدرسةِ الثانويةِ.
كانتِ المعلِّمةُ تساعدُهُ من خلالِ تأمينِ الأموالِ إلى جدّتِهِ الَّتي تُوفِيتْ في مَرحَلةِ التّوجيهيّ
وأصبحتِ المعلِّمةُ تزورُ خالدًا بصحبَةِ زوجِها ويقدمان لهُ الرعايَةَ و النصائحَ بتشجيعه على الدراسة ؛ ليكونَ خالدٌ هو الطالبُ الأوَّلُ عَلى الفرعِ العلميِّ .   انتقلَ خالدٌ بعدَها للعاصمَةِ ليشق طريقَهُ بكلّ إرادةٍ وثقةٍ وإصرارٍ على التميّزِ .
انقطعتْ أخباره لمدّةِ ثمانيةِ أعوامٍ، والمعلمةُ أماني تشعرُ بأنها قدَّمتْ لهُ ما تُقدّمُهُ المعلَّمةُ الإنسانةُ والأمُّ الحَنونَةُ كواجبٍ وحقٍّ له عليها دون مَنٍّ أو مقابلٍ ؛ والأمُّ خيرُ رمزٍ لهذا العطاءِ ، فليسَت كلُّ معلَّمةٍ تُعدُّ أمًّا.
وفي ليلةٍ من ليالي الصَّيفِ طُرِقَ بابُ بيتِ المعلِّمةِ أماني  ، وإذْ به خالدٌ .
فرحتِ المعلِّمةُ جدًّا وكانتْ فرحتُها الكبرى عندَما عرفتْ أنَّهُ أصْبحَ طبيبًا للعيونِ ، حيث عَملَ في جامعةٍ أمريكيَّةٍ  ، وقد  تَزوجَ من فتاةٍ عربيَّةٍ ولديهِ ابنَةٌ أسماها أماني.
فلا تعني فترةُ انقطاعِ أخبارِهِ أنه كان قد نسيَ فضلَ معلّمتِهِ ، بل إنّهُ حقَّق أحلامَهُ كما هي رسمتْها لهُ  لتُشرِقَ شمسُهُ كطبيبِ عيونٍ وشخصٍ مجتهدٍ و ناجحٍ .
وفي اليومِ التّالي ، عندَ افتتاحِ عيادتِهِ  الخاصةِ  أحضرَ خالِدٌ المِقصَّ وقدَّمَهُ لمعلّمتِهِ  قائلًا: هذا حُلُمك معلَّمتي وأمّي الغاليَةَ.
Title: "THE ROAD TO SCHOOL"
By: SAMER AL-MAANY
Translation into English by TAGHRID BOU MERHI

The school bell rang, signaling the end of the first period and the start of the second. The teacher, Amani, noticed that Khaled was late again. She had seen him earlier that morning when she visited their new house. He had told her he would join her after putting on his new clothes.

Khaled arrived midway through the second period, his clothes dusty, and he looked very sad. But as usual, he didn't speak about anything concerning him.

The teacher remained silent, then after several attempts, she asked him to take his seat and tell her why he was late, why he missed the math lesson, why his clothes were so dirty, and why he looked so sad.
She was trying to find out if something happened to him or to his elderly blind grandmother.

Amani, the teacher, couldn't calm down. Khaled's sight troubled her greatly. She had pledged to help him, to stand by him at home and at school.

The next day, she decided to monitor Khaled's route to school, hoping to understand what was going on with him, what secret he didn't want to reveal, and if someone was bullying him, especially since he was an orphan living alone with his blind grandmother and had just moved to the area two days ago.

She followed his steps, trying not to make him aware, as he hurried along. The teacher tried to match his pace, and she was greatly shocked when she saw him enter the open room where he and his grandmother used to live before moving to the new house, where it was dark and devoid of anything inviting.

She watched him from outside for a few minutes, then entered and found him sitting, looking around sadly. The place was littered with papers and bags, almost like a garbage dump.

Amani struggled with him and said loudly, "If you don't tell me why you're here, I'll be very angry with you and will transfer you to another class and never visit you again."

Khaled remained silent, then approached the teacher and told her softly, tears filling his eyes, "I was looking for a picture of my parents and sister, but I couldn't find it anywhere. I used to keep it under my pillow."

The teacher hugged him and said, "Khaled, how long will you remain silent and not tell anyone how you feel?

I've asked you many times what you want. You must promise me to tell me everything and focus on your studies."

"Do you know, Khaled, that the picture you're looking for is in the adjacent library? It's now enlarged. I wanted to bring it to you as a gift and surprise you with it, to always have it in front of you."

Khaled smiled, his face lighting up with joy, and he held his teacher's hand, asking her, "Did we miss school?"

The road to school is long.

Khaled became a diligent and cooperative student, both at home and at school. And all of this was thanks to Teacher Amani's continued interest in helping Khaled overcome the difficult circumstances of deprivation, poverty, and loneliness he had experienced.

Khaled moved to the neighboring school where boys and girls are separated in the fourth grade. Teacher Amani continued to follow up on Khaled and his studies, his living conditions, and she informed the school administration that she was his guardian in case he faced any issues or problems at school.

She continued to assure him until he moved on to high school. The teacher helped him by providing financial assistance to his grandmother, who passed away during his high school years.

The teacher and her husband continued to visit Khaled, providing him with care and advice, encouraging him to study hard. Khaled became the top student in the science branch. He later moved to the capital to pave his way with determination, confidence, and insistence on excellence.

For eight years, there was no news from him, but Teacher Amani felt she had fulfilled her duty as a teacher and a loving mother without any expectation or reward. Indeed, a mother is the best symbol of such giving. Not every teacher becomes a mother.

On a summer night, there was a knock on Teacher Amani's door, and there stood Khaled.

Teacher Amani was overjoyed, and her greatest joy was when she learned that he had become an ophthalmologist, working at an American university. He had married an Arab girl, and they had a daughter named Amani.

The period of his absence didn't mean he had forgotten his teacher's kindness. Instead, he had realized his dreams as she had envisioned for him, shining as an eye doctor and a diligent, successful person.

The next day, at the opening of his private clinic, Khaled brought scissors and handed them to his teacher, saying, "This is your dream, my dear teacher and mother."

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

همسة بأذن كل !! العرب :شيخ شعراء مصر..عباس الصهبي