PNGHunt-com-2

الموعظة على الجبل : القس الوقور جوزيف إيليا

الموعظةُ على الجبل
-----------------------

وهي الموعظة الخالدة الّتي ارتجلها السيّد المسيح - له المجد - على أحد الجبال في فلسطين الحبيبة ودوّنها كاملةً القدّيس متّى في سِفْره المعنون باسمه
حيث ضمّتها فصولٌ ثلاثةٌ منه بدءًا من الخامس وحتّى السّابع .
وقد تجرّأتُ على ترجمة معانيها شِعرًا راجيًا أن أكون قد وُفّقت في هذا
وإن كان لا فليغفر لي ربّي وأنتم
---------------------------------

ليقولَ       شيئًا       لمْ         يُقَلْ
لا     في       كتابٍ      أو     مَثَلْ

جعلَ          الجموعَ           أمامهُ
ومضى      إلى      رأسِ     الجبلْ

قالَ  :     اسمعوا        قولاً      بهِ
تبنونَ         جدرانَ            الأملْ

وبهِ           الحياةُ            جميلةً
تغدو         وتنسونَ          الفشلْ

إنّي         " المسيحُ "          لعالَمٍ
أودى       بهِ       سهمُ      الكسلْ

لخلاصِكمْ            آتٍ             أنا
فاصغُوا      إليَّ       بلا         مللْ

لكمُ              الكلامُ           أقولُهُ
فتبيَّنوا      ما        في    الجُمَلْ :

طوبى         لشخصٍ          روحُهُ
مسكينةٌ         مثْلُ           الحَمَلْ

ملكوتُ          فِردوسٍ            لهُ
يصفو         ويحلو         كالعسلْ

طوبى       لمَنْ        في      حُزنِهِ
يُرمى          بأشواكِ           العِللْ

فعزاؤهُ            يأتي            ولن
تلقاهُ      يذكرُ        ما        حصلْ

طوبى            لمَنْ          بوداعةٍ
لاقى           نفورًا          فاحتمَلْ

فلهُ              الأراضيْ          كلُّها
تُهدى       إليهِ        معَ        القُبَلْ

طوبى         لعطشانٍ            إلى
بِرٍّ        وإلى       جوعٍ        رحلْ

فهو       الّذي      يُسقى     الهُدى
بفضائلٍ           منها             نَهَلْ

طوباكَ        يا        مَنْ        قلبُهُ
بمياهِ           رحمةٍ          اغتسَلْ

إذْ       أنتَ         تجني      رحمةً
دومًا       بها       تبدو       البطلْ

طوبى           لمَنْ             بنقاوةٍ
عاشَ       الحياةَ       بلا       كلَلْ

فيَرى           العليَّ         وينتشي
طُهرًا      بهِ        يُفني       الخَللْ

طوبى            لصانعِ          سِلْمِهِ
كالغيثِ      في       حُبٍّ     هَطَلْ

للنّاسِ          لمْ         يبخلْ     بهِ
فابنَ     القديرِ         بذا       يَظَلْ

طوبى          لكمْ            بقساوةٍ
تأتي             لتهشيمِ         العملْ

لا        تحزنوا          إذْ         أنّهُ
هذا        جرى       منذ       الأزلْ

للأرضِ             أنتمْ         مِلْحُها
وبدونها            لا           تُحتمَلْ

فاسعَوا           لحفظِ       مَذاقِها
فبها         لذائذُ        مَنْ       أَكَلْ

والنّورُ             أنتمْ           للدُّنى
كلُّ       الظّلامِ       بهِ       اشتعَلْ

فليبقَ       في       عملٍ       لكي
للربِّ              دومًا          يُبتَهَلْ

ما       جئتُ       أنسِفُ     شَرْعةً
للأنبياءِ           على            عَجَلْ

تفنى            السّماءُ        وأرضُنا
والحقُّ         باقٍ         لمْ     يُزَلْ

لا         أنقُضُ  " النّاموسَ "    بلْ
أقوالُهُ              بيْ           تُكتمَلْ

قد     قِيلَ   :     لا     تقتلْ    فذا
أمرٌ             بدنيانا             جَلَلْ

أمّا            أنا               فأقولُها :
مَنْ        بثَّ      أحقادًا        قَتَلْ

لا     تزنِ     قِيلَ     أقولُ  :    مَنْ
بالعينِ     شذَّ        فقد        فَعَلْ

لا          تحلِفوا            وكلامُكمْ
ليكنْ       بلا      لا      أو     أَجَلْ

بالمِثْلِ        لا      تحكُمْ       وكنْ
سمْحًا       تُلاطِفُ      مَنْ     سألْ

ومبارِكًا         مَنْ       لمْ      يكنْ
خِلّاً          ولا       يومًا       عَدَلْ

فمَنِ        اقتدى       بالرّبِّ     لمْ
يُخطئْ        وبالدُّنيا            كَمَلْ

فلتفعلِ           الخيراتِ           لا
علَنًا        فمَنْ      أفشى     خَذَلْ

مثْلَ         المُرائيْ       لا      تكنْ
فصلاتُهُ           فيها           خَطَلْ

وصيامُهُ              فِعْلٌ           بهِ
عنْ       فهمِ      معناهُ       ارتحَلْ

لأبيكمُ             صلُّوا             بلا
خوفٍ        ومُلقِينَ          الخجلْ

فالطّاهرُ          الحُلْوُ          اسمُهُ
بالمجدِ            حقًّا         مُغتَسَلْ

ملكوتُهُ                آتٍ           فلن
عنْ      مُلْكِهِ       نرضى       بَدَلْ

يعطي            ليومٍ          خبزَكمْ
ما    كانَ      في       يومٍ    بخَلْ

والذّنْبُ             يغفرُهُ           إذا
سامحتَ      غيرَكَ      عن      زَللْ

ومِنَ           التّجاربِ         تنتهي
إنْ     عنكَ      " إبليسُ "    انعزَلْ

لا تعبدِ            الأموالَ           لن
يُجديكَ       نفْعًا       ما       هَزَلْ

وانظرْ      إلى      طيرِ        السَّما
في       عيشِها       كلُّ     الجَذَلْ

الربُّ            يرعاها             فما
أحراكَ       أنتَ        بما       بَذَلْ

فدعِ       الغدَ        الآتيْ       لمَنْ
في      كفِّهِ           أمرُ      الأَجَلْ

أنتَ        المُدانُ        فلا      تَدِنْ
واذكرْ      ذنوبَكَ      في      وجَلْ

واسألْ      لكي      تُعطى     فمَنْ
نحو     السّميعِ     مشى      وصَلْ

واتركْ          طريقَ             مُعلِّمٍ
في      كهفِ     زَيفٍ    لمْ     يَزَلْ

لا       يدخلُ        الملكوتَ     مَنْ
عن     روحِ        مغزاهُ     انفصَلْ

إنَّ        الّذي         أصغى      إلى
قَوليْ           بأنواريْ        اكتحَلْ

ومشى               قويًّا       يرتدي
مِنْ         ربِّهِ        أبهى     الحُلَلْ

وبنى             منازلَهُ           على
صخرٍ       بهِ       الفوزُ      اكتَمَلْ
---------------------------
+ الخَطَل : الكلام الفاسد الكثير المضطّرب
+ بَخَلٌ : صفة . يقال : رجلٌ بخَلٌ وبخيل
+ الوجَل : الخوف
+ الجذَل : الفرح
-----------------------
القس جوزيف إيليا
١٣ - ٢ - ٢٠١٦

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

همسة بأذن كل !! العرب :شيخ شعراء مصر..عباس الصهبي